أفضل 8 كتب حتى تعيش حياة سعيدة ومليئة بالأحداث

”في يومنا هذا نحن العرب قد أصبح الكتاب عدو لنا في وقت كان قد أصبح صديقا وفيا لنا.”

إذا كنت ممن تنطبق عليهم هذه المقولة، فأنا اليوم جئت حتى أحي فيك روح القراءة بـ 10 كتب، اختر منها واحد واقراءه وثق بي سوف تختار الثاني حتى تكملها كلها… ولكن قبل ذلك انصحك يا صديقي ان تبتعد عن ناس الدين يلهونك عن حياتك وتأمل فيها وفي معناها.

هذه الكتب للفلاسفة والمفكرين وأديبين امضوا حياتهم سعيا في تفسير معنى الحياة وجعلها بنكهة أحلي وأفضل للقادمين، ففلسفتهم او تفكيرهم او حتى ادبهم كان منصبا نحو الوجودية ولا مجال غيرها، يعين وأنت تقرأ سوف تلامس الواقع ولن تميل ولو مرة الى خيال العلمي مما يجعلها أكثر تشويقا.

المهم تابع معي للتعرف على الكتب من خلال عناوينها وتلخيص صغير لها:




  1. الذكاء العاطفي للدانيال جولمان:

لا ربما دانيال جولمان هو أول من اخرج للحياة كلمة ”الذكاء العاطفي” ففي هذا الكتاب شرح كل ما يتعلق بالذكاء العاطفي مقدما قصصا واقعية للأناس وكيف يتعاملون مع الحياة بذكائهم العاطفي **EQ وكيف ينجحون عكس الذين يطبقون الذكاء المنطقيIQ* * ومعنى هذا هو كيف يتعامل الناس مع احاسيسهم ”الغضب، الحب ، الخوف ، الكره…الخ.

  1. “الخرافة” لـروبرت أيه سيجال

يأخذ سيجال بقصة أدنيوس كمثال على نشأة الخرافة وتطورها، ويستعرض النظريات المتعلقة بالخرافة وعلاقتها بالدين، والفلسفة، والأدب، وعلم النفس، المجتمع، ثم يتحدث عن نشأة المنهج العلمي وتطوره، في نسق علمي منظم وبسيط يكون ضد الأسطورة والخرافة … لا ربما قد يكون أفضل هدية في عيد ميلاد شخص لا يؤمن بالصدفة.

  1. الأسنان البيضاء لـزادي سميث

الارتقاء في العمر يعنى أيضا التوصل الى فهم إحدى جوانب هويتنا التي ولدنا بها.

حيث تتحدث الرواية عن كيف أن الدين والعرق والجنسية يؤثر على هوية المرء الشخصية، وكل ذلك ينقل على المجتمعات.

  1. هكذا تكلم زرادتشه لـفريدريك نيتشه :

لخص «نيتشه» أفكاره الفلسفية في كتابه: «هكذا تكلم زرادشته» الذي قال عنه إنه «دهليز فلسفته». ويعتبر هذا الكتاب بحق علامة من علامات الفلسفة الألمانية، فعلى الرغم من مرور أكثر من مائة عام على تأليفه إلا أنه لازالت لأفكاره صدًى كبير؛ لدرجة أن البعض يعدُّه من أعظم مائة كتاب في تاريخ البشرية. وقد أثرت أفكار هذا الكتاب في مجالات إنسانية عدة كالحرب، والسياسة، والفن؛ فعلى سبيل المثال: كان بعض الجنود في الحرب العالمية الأولى يضعونه في حقائبهم، ويرى البعض أن أفكاره عن «الإنسان المتفوِّق» مثَّلت الأساس الذي قامت عليه الأيديولوجيا النازيَّة فأشعلت الحرب العالمية الثانية. كذلك امتد أثر هذا الكتاب إلى الأعمال الفنيَّة، فكان من أبرزها مقطوعة الموسيقار «ريتشارد شتراوس» التي حملت نفس اسم الكتاب، وفيلم «أوديسة الفضاء» ﻟ «ستانلي كوبريك».

لن أطيل عليك أكمل استخلاص الأفكار من الكتاب لن تندم.

  1. “أصل الأنواع” لـتشارلز داروين

الأقلية في العالم هي التي لا تعرف هذا الكتاب… لكن جميع المتدينين يرفضونه ويبررون موقفهم بان نظريته تنقصها حلقة… لكن بعيدا على ذه الأشياء الا انه يعلم الانسان الكثير الأشياء في تاريخ البشرية.




  1. “الجريمة والعقاب” لـدوستويفسكي

تلك اللحظة عندما تجد نفسك عدوا للعالم والكل يكرهك ولا تعرف لماذا ولا حتى ماذا تفعل، لا ربما هذه الرواية سوف تجيبك.

فهنا دوستويفسكي يحكي لنا قصة راسكولينكوف البالغ من العمر 24 سنة وكيف يسارع العالم وكيف قام بقتل امرأتين من كبار السن، ثم بعد ذلك بدأ يكافح لمعالجة هذا الفعل، بعدما بدأت تستحوذ عليه أفكار انتحارية.

  1. ”التأملات” لـماركوس أوريليوس

 إذا كنت تجاوزت سن العشريين، واكتشفت أنه ليس هناك شيء في حياتك أصبح كما ظننت في البداية فعليك بقراءة كتاب “التأملات” وهو مجموعة من الكتابات الشخصية للحفاظ على القوة الذهنية من قِبل الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذي حكم في الفترة من 161-180، وأصبحت تُذكر باعتبارها واحدة من ملوك الفلسفة

  1. ”أسطورة سيزيف” لـألبير كامو

الكل لديه أسبابه ليقوم من سريره في الصباح الباكر، ويبدأ في سؤال نفسه عن حقيقة هذه الحياة وهذا العالم الذي نعيشه.

ربما يجيبك البير على هذا السؤال، فالجميع يجدون أنفسهم في عالم غير عقلاني، لكنهم يكافحون للحصول على معنى لحياتهم. رسالته الرئيسية أنه يجب علينا أن نمضي قدما في حياتنا بسعادة مع رؤية واضحة، ونكافح لنحصل على ذلك الشعور بالإنجاز والسعادة في النهاية على الرغم من أن هذا السبب ليس رئيسي من الحياة الا اننا نلهي الوقت فقط بأسباب مثل هذه.

الى هنا نكون قد انهينا مقالتنا اليوم أتمنى انني قد أفدتك كثيرا! ولكن اذا لحضت فكل كتاب سوف يلعب دورا كبيرا في تغيير نضرتك للعالم وعدم اخد الحياة بجدية كبيرة فأخيرها فناء.

User Image

عبدالصمد بورهجول

عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*