أخبار عاجلة

افكار عبقرية تستحق التنفيذ على الانترنت

يعتقد الكثيرون أنّهم بحاجة إلى فكرة مشروع قوية لتشكّل لهم نقطة بداية موفقة، لكنّهم لا يفكرون في أهمية تنفيذها بالشكل الصحيح. قد تجد فكرة عظيمة عند أيّ شخص لكن ما إن يتقدم قليلا في مشروعه، حتّى يقف عند أول عقبة. لهذا علينا أن نكتشف سويا بعض الأمور المهمّة التي تجعل مشروعك يتقدّم بشكل فعّال قبل أن نقترح عليك في نهاية هذا المقال بعض الأفكار لمشاريع جادة.

أهمية التنفيذ بشكل صحيح

من بين الأشياء الرائعة عندما تبني شركتك الناشئة أنّك تستطيع فعل ما تريد، الأفكار متوفرة بكثرة والاحتمالات غير محدودة، وهذه أكبر التحديات لأن اتخاذ القرار بشأن ما يجب القيام به سيكون في نهاية المطاف عاملا حاسما لنجاحك.




تأسّست CD Baby سنة 1998 بواسطة Derek Sivers وأصبحت أكبر بائع للموسيقى على الإنترنت بـ 100 مليون دولار من المبيعات قبل أن يبيع Siversالشركة بـ 22 مليون دولار لاحقا، بخصوص قيمة الأفكار وتنفيذها أخبر سيفرز في مقالته أن الأفكار تظل مجرد أفكار بلا قيمة حتى لو  طورتها، ولكن التنفيذ هو الذي يحول تلك الأفكار إلى ملايين الدولارات، أي أن “مضاعفة الأفكار لا يُقارن أبدًا بمضاعفة التنفيذ”.

“إنّه لمن المضحك عندما أسمع عن أشخاص يحاولون حماية أفكارهم، ويطلبون منك التوقيع على اتفاقية عدم الإفشاء لاطلاعك على فكرة بسيطة. بالنسبة لي، الأفكار لا تستحق حتى قيمة الحبر الذي كُتبت به. الأفكار ليس لها أي قيمة بدون تنفيذ، إنّها مجرد أرقام جوفاء. التنفيذ هو ما يستحق الملايين.

–         أكثر الأفكار عبقرية دون تنفيذ تستحق 20 دولار.

–         أكثر الأفكار عبقرية مع تنفيذ عظيم تستحق 20,000,000 دولار.

“هذا هو السبب في أنني لا أود سماع أفكار الناس. أنا لا أهتم لها قبل أن أرى التنفيذ” (سيفرز).

قد يكون لديك المئات من الأفكار الرائعة، لكن كيف تضاعف قيمتها؟

إذا كان لديك متجر لبيع الملابس، مثلا وتريد بناء موقع لتحقيق المزيد من المبيعات، فهنالك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها لتحقيق هذا الهدف:



  • تمكين الجمهور من مشاركة صور منتجاتك على شبكات التواصل

  • تصميم نظام خاص بهدف مساعدة الزبائن لتذكّر أفضل المنتجات التي أعجبتهم

  • عرض كوبون خصم خاص لمن يقوم بعمل Review عن منتجك على ملفه الشخصي على فيسبوك

  • عرض شحن مجاني لمن تجاوزت مشترياته 50$ على سبيل المثال.

  • ………………… أخبرنا أنت.

هذه أفكار جيّدة لكنها قد تكون دون أيّة أهمية، إذا لم توفر لزبائنك الخصائص الأهم في موقعك، مثل إمكانية تصفح المنتجات المتوفرة بشكل سهل، وتعدد طرق الدفع التي تناسبهم لشرائها.وهنا تكمن أهمية ترتيب الأولويات.

تطور شركة Grasshopper وتقديم الأولوية في التنفيذ

Grasshopperهو نظام هواتف افتراضي لرجال الأعمال بدأ في 2003، تم إنشاؤه بواسطة زميلين في الدراسة أرادا حل مشكلة واجهتهما في مشروع كانا جزءا منه.

لم يُرِد مؤسسا المشروع الاعتماد على استثمار خارجي لذلك تم الاعتماد على المدخرات الشخصية والعائلية لتمويل المشروع في البداية. عدم أخذ استثمار خارجي كان له فوائده وعيوبه، وعبّر عن ذلك مؤسس المشروع David Hauser:

بعد عشر سنوات حقّقت Grasshopper عائدات بحجم 20 مليون دولار سنويا، وأكثر من 150 ألف عميل قدّمت لهم الخدمة.

Grasshopper لم تصبح على ما هي عليه بين عشية وضحاها، فقد أخذ ذلك سنوات طويلة من معرفة الأشياء التي يمكن فعلها بشكل مستمر لتحقيق أكبر تقدم، وإليك نظرة كيف بدت الصفحة الرئيسية للموقع في البداية.

ربما لم تكن الصفحة الرئيسية للموقع جيّدة بما فيه الكفاية، لكن من المحتمل أن هنالك الكثير من الجوانب المهمة الأخرى التي احتاجت إلى التركيز عليها أكثر في ذلك الوقت، ويبدو في النهاية أنّه تم إعادة ترتيب الأولويات وتوفير المزيد من الوقت للعمل على الصفحة الرئيسية لتبدو كما هي عليه اليوم.




القصد أنه لن يكون كل شيء واضحا في البداية، وهذا هو التحدي في بناء شيء جديد: لن يكون لديك كل الأجوبة..

  • ما الذي يمكننا القيام به الآن لجعل عملنا أكثر قيمة بالنسبة لعملائنا؟

  • ما الذي يمكننا تنفيذه لإبراز أهم أجزاء مشروعنا في الوقت الحالي للجمهور؟

  • ما هي طرق المضاعفة الأسرع والمناسبة لميزانيتنا؟

هذه الأسئلة تساعدك باستمرار في اتخاذ القرار الصائب لتعرف ما عليك فعله وتمضي في الاتجاه الصحيح.

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*