أخبار عاجلة

افكار مشروعات على الانترنت

في سنة 2005، كان الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة يمضون في المتوسط 10 ساعات و24 دقيقة أسبوعيا على النت.في 2014 أصبحت 27 ساعة و36 دقيقة في الأسبوع. أي أنّ النسبة تضاعفت 3 مرات تقريبا.أما مع تطبيقات الجوال، وخواص التنبيه مثل Instant Notification فيمكننا الجزم بأن المستخدم قد أصبح متواجدًا على الإنترنت بشكل مستمر، بل إن خواص التطبيقات الحديثة تسمح باستدعائك –Notification– لدخول الإنترنت لمشاهدة محتواها، وقتما تكون بعيدًا عنه.




هذا التطور الثوري، لم يكن في صالح المستخدمين فقط، وإنما كان نصيب الأسد للمعلنين، الذين اتسع سوقهم بشكل هائل، ليسمح لهم بالمزيد والمزيد من التسويق، الترويج، المبيعات، والإيرادات.

مما يعني أن بدء مشروعك على الويب مرشح ليزدهر أكثر بسبب زيادة المستخدمين والمعلنين باستمرار. بدء مشروع جديد في كل الأحوال ليس مهمة سهلة. إذا أردت النجاح فأنت بحاجة إلى فكرة قوية أولا، وخطة تسويقية مناسبة، وبعض المهارات الأساسية.. لكن يجب أن تكون مستعدا للمنافسة.ولكن، في النهاية .. الأمر يستحق.

  1. بناء متجر إلكتروني

تطورت التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة بشكل مذهل في عالمنا العربي، بسبب زيادة الطلب وزيادة الوعي حول أهمية التسوق أونلاين لربح الوقت وتوفير المال. ولعلّ أهم قفزة حصلت منذ فترة قصيرة هي إستحواذ أمازون على سوق دوت كوم  بصفقة يتراوح مقدارها ما بين 580 و750 مليون دولار، ما يجعلنا نفكر في أنّ أمازون ما كانت لتدفع كلّ تلك القيمة لولا أهمية الموضوع وارتفاع الطلب في الشرق الأوسط، وهو مؤشر جيّد يستدعي اهتمام رواد الأعمال لاقتحام هذا المجال.

لا يفترض أن تبدأ متجر إلكتروني لتنافس أمازون من أول يوم، كما أن وجود المتاجر الكبرى لا يعني عدم وجود فرصة لإطلاق متجرك،  هذا ما تحدثنا عنه من قبل مطولا في دليل شامل لبناء متجر إلكتروني وبدء البيع أون لاين.وذكرنا حجم الفرص المتاحة للتجار الصغار في الربح من سوق يغفل عنه التجار الكبار.

  1. إنشاء مدونةأو موقع محتوى

فكرة مشروع إنشاء مدونة أو موقع محتوى ليس بالصعوبة التي تتوقعها، لأنك لن تقوم بكلّ شيء بنفسك. ستجد مطورين يمكنهم أن يساعدوك في اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب (مثلًا ووردبريس بوصفه نظام إدارة المحتوى الأشهر والأكثر شيوعًا). كذلك تصميم القالب المناسب لموقعكوتصميم الشعار والهوية البصرية، وستجد العديد من كتاب المحتوى المبدعين والمترجمين لمساعدتك في إنشاء محتوى مميز، كل ما عليك في البداية أن تقررّ إذا كان هذا المجال سيناسبك وتتعرّف على بعض الأساسيات.




لا تستخف بمسألة إنشاء مدونة أو منصة لنشر محتوى مرتفع الجودة. فمدونة مثل TechCrunchبدأت بسيطة على يد مايكل أرنجتون Michael Arrington، تحولت إلى مدونة تحقق 200 ألف دولار شهريا، تم شراؤها في النهاية بواسطة AOL مقابل 25 مليون دولار!

  1. فكرة مشروع بناء تطبيق جوال

80% من مستخدمي الإنترنت  يستخدمون الهواتف الذكية، ما يستدعي الاهتمام أكثر بتطبيقات الجوال.

إذا كنت تملك مشروعًا تجاريًا وتود تطويره أكثر فإضافة تطبيق يحقق أهدافك خطوة جيّدة لكسب ثقة جمهورك، وإبقائهم على تواصل دائم معك، كما أنّ بناء تطبيق جديد مثل لعبة مميّزة، أو خدمة تلبي احتياجات فئة محددة قد تعود عليك بأرباح مذهلة، فكرة بسيطة جدّا مثل تطبيق للتذكير بوقت شرب الماء (لأسباب صحية) قد يكون شيئا رائعا، لكن تذكر ما تحدثنا عنه من قبل، التنفيذ أهم من أيّ شيء آخر!

ضرورة تواجد مشروعك على الإنترنت

إذا تحدثنا عن أفكار مشاريع صغيرة فهي متوفرة بكثرة: المطاعم، خدمات التوصيل، التعليم عن بعد، خدمات صيانة المنازل، تأجير الشقق والفنادق، تأجير صالات الأفراح…الخ.




لكن ما نود أن نلفت له الانتباه أنّه من المهم جدّا أن يتواجد مشروعك على الإنترنت مهما كان بسيطا، للوصول إلى جمهور أكبر وكسب ثقتهم. لست مضطرا أن تطرق باب عملائك لتخبرهم كم هو رائع ما ستقدمه لهم، لكنك ستقنعهم بذلك عندما تعرف كيف تنفّذ مشروعك بالشكل الصحيح وتجعل علامتك التجارية تتألق في هذا العالم الافتراضي.

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*