الخريطة الذهنية لصحيفتك اليومية

يعتبر عمل المجموعات كعمل الخريطة الذهنية أيضا فهى الطريقة المثلى التى تستخدمها فى وقت قصير وفى مساحة صغيرة على الورق عندما تكتب صحيفة مذكراتك اليومية، وأكتب إلى هؤلاء ممن لايعرفون ماهى الخريطة الذهنية فأنت تستطيع أن تبحث عنها على محرك البحث جوجل أو تقرأ عن كتاب أو مؤلف لتونى بوزان (مؤسس الخريطة الذهنية) وفى النهاية استخرجت لكم القواعد العشرة الأساسية للخرائط الذهنية.

وتعتبر الخريطة الذهنية أداة مرسومة ذات قوة فاعلة وناجحة التى تستخدم الكلمات، الصور، الأرقام، المنطق، الإيقاع والألوان والمهارات الفضائية أوالمكانية، على عكس المذكرات الخططية فالخرائط الذهنية تدع عقلك يعمل بشكل أكثر تطور وتنموى.

كما تعد الخرائط الذهنية أيضا أداة رائعة وذات قوة وفاعلية للذاكرة القوية، لأنى عندما كنت أذاكر لتأدية أختبار CPA المحاسب القانونى المعتمد قمت بعمل خرائط ذهنية كثيرة موضحة ومفصلة والتى كانت مثل الغطاء على كل حوائط غرفة مكتبى فى المنزل، وعندما كنت فى الامتحان فقط كنت أغمض عيني وأتذكر الخريطة الذهنية والاجابة كانت فى أى خريطة ثم أقوم بالاجابة الصحيحة فى الحال.

كما نعرف أن الصورة تحكى الألاف من الكلمات، وفى الخريطة الذهنية بامكانك استخدام كلمة واحدة أو ترسم صورة لتعبر بها عن العديد  من الذكريات من تلك الكلمة أو الصورة فهذه الصورة تمثل  قصة لك أو ذكريات حدثت لك ومن ثم ترسمها (ولايهم المهارة أو الفن فى رسم الصورة).

فبإمكانك إذن أن تستخدم أداة الخريطة الذهنية أو تنسيق المجموعات كى تقوم بتسجيل أو تدوين حدث معين أو يوم كامل من الأحداث حدث لك، واذا كنت تعمل على محور إدارة الوقت بامكانك أيضا أن تستخدم الخريطة الذهنية كى تتحكم فى إدارة وقتك وانجاز مهامك. ولكى تقوم بفعل ذلك اجعل الورقة التى ترسم بها خريطتك الذهنية ذات منظر جميل وضع فى منتصف الصفحة صورة ولتكن مثلا صورة ساعة واجعل الفروع تتفرع منها مثل عقارب الساعة واجعل الفروع مثلا __ المساء أو منتصف الليل هى علامة الوقت المستقيم والساعة الواحدة مثلا فى فرع يميل ميلا صغيرا الى ناحية اليمين لفرع منتصف اليل وهكذا، والفروع الثانوية تكون كلمة تمثل المهمة المقصودة التى عليك تأديتها فى ذلك الوقت المحدد.

وبعد حضورى حدث ما تنموى شخصى فى مساء ما أود أن اشارك معكم هذه الخبرة عن طريق رسمى لخريطة ذهنية من ذاكرتى لهذا الحدث، وهذه تعد طريقة جيدة بالنسبة إلي لأنقل لكم أفكارى من ذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى. فاذا قمت بتدوين الملاحظات فأنا اختار كلمة واحدة أو صورة تحكى أو تمثل كل فكرة فى كل فرع لكل مجال معين على حدى، وعندما أتذكر فكرة ما لم ترتبط بالموضوع الرئيسى بشكل مباشر، فأنا أٌقوم باستخدام كلمة واحدة معبرة عن ما أتذكره بالفعل واضعا علامة استفهام عند الجزء الذى أريد أتذكر باقيه حين أرجع لها فى المساء، وعندما يأتى الصباح أكون قد أتيت بالاجابة عن السؤال المطروح فى الخريطة وأحيانا يأتيك أفكار اضافية وجديدة فى الصباح.

كتاب الخرائط الذهنية

وعندما تقوم بحفظ كل الخرائط أو المجموعات المنسقة لصحيفة أعمالك اليومية وفى مكان واحد بامكانك أن تراجع كل الخرائط القديمة سريعا وبامكانك أيضا أن تبنى عليها خرائط اخرى جديدة. وهذا لأن الخرائط الذهنية تجعلك تراجع مافيها بشكل أفضل وأسهل  من تدوين الملاحظات الخططية.

كما تعمل الخرائط الذهنية أيضا على تقليل وقت عمل الصحيفة اليومية، وماتكتبه فى صفحات كثيرة فى الكتابة الخططية وتستغرق ساعة على الأقل فى عمله بامكانك انجازه فقط فى 15 دقيقة عن طريق الخريطة الذهنية.

ومن المهم جدا لك أن تكون مبدع ولديك هذه الروح المرحة عند استخدامك لهذه التقنية (الخريطة الذهنية)، فالخرائط تحثك على استعمال الأقلام ذات الألوان المختلفة وكذلك استخدام الصور بدلا من الكلمات، ولم تتحسن مهارات الرسم لدى إلا بعد اجتيازى الصف الثالث  وكنت أرسم الطائرات غير متساوية أو أرسمها منحرفة، ولكنى الآن أستطيع أن أرسمها من جميع زواياها، ولكنى أيضا مازلت أقوم بلصق صورة الطائرة ولصق صور الناس بها.

والأفكار أيضا عددها أصبح أكبر عند استخدام الخريطة الذهنية، وغالبا ماتأتينا الأفكار أثناء عملية الكتابة، وبينما نحن نكتب اذ بالأفكار تأتينا فجأة ونريد أن نقوم بكتابتها أو تسجيلها سريعا فى أى مكان حتى لاتذهب عن عقولنا وننساها، لذا ابدا بعمل خريطة ذهنية فى صفحة فارغة وجديدة وقم بوضع الفكرة الرئيسية فى المنتصف ثم عد اليه لتنتهى من كتابتك لها. وستجد أن عقلك تأتيه الأفكار واحدة تلو الأخرى طالما أنك مستمرا فى الكتابة.

وبالطبع لدى الخرائط والمجموعات استخدامات اخرى متعددة – مثل العصف الذهنى (اذا كان عصف ذهنى مفرد أو مجموعة من العصف الذهنى)، فى عمل الأبحاث، القراءة، الدراسة، أو التذكر والمذاكرة. لذلك تعلم أسلوب وتقنية الخريطة الذهنية جدير بالاهتمام، فأنا أستخدم أداة الخريطة الذهنية فى كل شئ تقريبا حتى فى عملى للكتب الثلاثة الى أقوم بتأليفها الآن.

القوانين الأساسية لعمل الخرائط الذهنية:

  • أوراق جانبية.

  • قلم أو جهاز كمبيوتر.

  • اختر موضوع رئيسى محدد، مشكلة، أو مادة معينة والهدف منه.

  • ابدأ أولا بمركز أو منتصف الصفحة.

  • استخدم لون محدد لتثير به الذكرة، وكل فرع رئيسى منفصل له لون مختلف وكل فرع ثانوى يتلون بنفس لون الفرع الرئيسى الذى يعلوه.

  • الفروع الأكثر قربا من المركز هى الأكثر أهمية.

  • كل فكرة تأخذ فرع على حدى.

  • استخدم الصور لتمثل عن الافكار كلما سنحت لك الفرصة.

  • يجب أن تكون الصورة أو الكلمة على السطر ومطبوعة.

  • يجب أن تكون الكلمة والصورة بنفس حجم الخط.

وبامكانك أيضا أن تحتفظ بصحيفة منفصلة عن باقى الصحف اليومية لك مكتوبة عن طريق الخريطة الذهنية، وكل بضع سنين أتذكر بأنى أريد شراء صحيفة لهذا الغرض، وواحدة من صحائف الخرائط الذهنية المفضلة لدى هى  Note Sketch Book لصاحبها بينفانج لتدوين فيها صحائفك اليومية ومذكراتك، وبامكانك أن تبحث عنها فى اماكن كثيرة على شبكة الانترنت، ومصادر البيع المحلية لهذه الكتب غالبا ما تضعهم فى المخازن، فهذه الكتب تعد كتب مختلفة نظرا لأن أعلى جزء من الصفحة حوالى ثلاثة أرباع الصفحة فارغا ومعدا لخريطتك الذهنية، والجزء الأسفل من الصفحة به سطور فارغة للكتابة عليه.

 

عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*