أخبار عاجلة

السمنة المفرطة والفرق بين تكميم المعدة وتحوبل مسار المعدة

فى كثير من الأحيان يلجأ مرضى السمنة المفرطة إلى العمليات الجراحية، خاصة فى حال فشلهم فى السيطرة على النظام الغذائى الخاص بهم لإنقاص الوزن، ولكن نقف لدى نوعين من تلك العلميات وهى : تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة

عملية تكميم المعدة

 الدكتور محمد خلف مدرس واستشارى السمنة وجراحة المناظير أوضح  أن عملية تكميم المعدة تتم لمرضى السمنة المفرطة ويتم فيها إزالة حوالى 80% من المعدة حجم المعدة، ويكون هناك حوالى 20% من حجمها فقط، وبالتالى يقل حجمها كثيرا ويصبح لدى الشخص شهية أقل بكثير عما سبق، لأن العملية يتم فيها إزالة الجزء الذى يحتوى على الهرمون المسئول عن الاحساس بالجوع.

تكميم المعدة
تكميم المعدة

وأضاف استشارى جراحة السمنة ، أن من مميزات عملية تكميم المعدة أنه يمكن للمريض تناول وجبات خفيفة وشرب المشروبات خلال اليوم التالى للعملية، كما أن فترة بقائه فى المستشفى قصيرة ويمكن أن يرجع لنشاطه سريعا خلال أسبوع.

وأشار أن من ضمن مميزاتها أيضا أنها تعالج بعض المضاعفات من السمنة مثل السكر من النوع الثانى الناتج عن السمنة حيث يختفى السكر بنسبة من  70 الى 80% .

عملية تحويل مسار المعدة

أوضح الطبيب ، أن عملية تحويل مسار المعدة هى أيضا عملية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة خاصة للمرضى الذين لديهم شراهة لتناول الحلويات والسكريات بصورة كبيرة.

وهناك نوع يسمى تحويل المسار المصغر، حيث يتم تصغير حجم من المعدة من خلال قطع حوالى 50 ملى ثم توصيل هذا الجزء على الامعاء الدقيقة، وبذلك يستفيد المريض من انه يتناول وجبات أخف وهناك جزء من الطعام لا يتم امتصاصه.

تحويل_مسار_المعدة
تحويل_مسار_المعدة

تعطى عملية تحويل المسار نتائج جيدة للأشخاص الذين يعانون من النوع الثانى من السكر حيث تصل نسبة الشفاء منه نتيجة السمنة  من 80 إلى 100% ، وعلاج ضغط الدم الناتج عن السمنة بنسبة تصل الى 90% وغير ذلك من تحسن وظائف القلب والتهاب المفاصل الناتج عن السمنة.

من يحدد نوع العملية

أوضح الدكتور محمد خلف أن معدل كتلة الجسم للمريض يتحكم بشكل رئيسى فى تحديد نوع العملية المناسب لكل حالة، ويتم حسابه بمعادلة الوزن على مربع الطول بالمتر.

وأشار استشارى السمنة،  اذا كان اكثر من 40 فهذا المريض يحتاج إلى عملية تحويل مسار إذا كان مدمن  حلويات أو سكريات ، أو يحتاج إلى تكميم المعدة إذا كان يتناول الكثير من الوجبات السريعة.

أما إذا كانت الكتلة أكثر من 50 فالعملية المناسبة تكون تحويل مسار المعدة.

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*