انشاءPDF على جوجل درايف

بي‌دي‌إف- PDF  إختصار ل Portable Document Format وتعنى نسق المستندات المنقولة وهي نوع من أنواع الملفات النصية تم تطويرها بواسطة أدوبي سيستم وهدفها الوحيد هو تقديم الوثائق المقرؤة عبر أجهزة الكمبيوتر والموبايل والتى تتميزعن غيرها من أشكال الملفات بأنها منقولة عابرة للمنصات، بحيث يحافظ الملف على شكله الأصلي حتى عند عرضه على منصة/نظام تشغيل مختلف.

وأصبح استخدام PDF منتشرا عبر الانترنت لأنه يسمح تبادل كل أنواع الوثائق بأقل جهد محافظا على شكلة إن كان على ملف وورد أو شكل ورقة خارجية منفصلة أو أى نوع من أشكال الوثائق، وكل ماعليك فعله هو أن تقوم بتحويل الكتاب أو الوثيقة إلى PDF ويقوم البرنامج المجانى المتاح من أدوب ويسمى  Adobe Reader بقراءته. وبالإضافة إلى الانتشار الكبير للكتب الإلكترونية والتى غالبا تظهر فى شكل PDF أصبحت الحاجة ملحة إلى استخدام برنامج أو تطبيق كى يقوم بتعديل ومعالجة شكل الوثيقة PDF.

وبما أن البرنامج المجانى Adobe Reader لايسمح بإضافة تعديلات للوثيقة إذا أردت أن تقوم بتغيير شئ بها بل يقوم بقرائتها فقط، فمن هنا جاء البرنامج الأخر Adobe Acrobat الذى تستطيع من خلاله قراءة وكتابة أى تعديلات فى نص الوثيقة ولكن هذا البرنامج غير مجانى ويجب الدفع له.

وإذا لم يكن لديك هذا التطبيق Adobe Acrobat يمكنك تغير وتعديل شكل الوثيقة الأصلية مستخدما برامج الميكروسوفت أو الأوبن أوفيس، فعلى سبيل المثال إذا قمت بكتابة كتاب إلكترونى فى شكل PDF وفيما بعد أردت أن أن تضف إليه بعض التعديلات فبدلا من شراء برنامج Adobe Acrobat لتقوم بوضع التغييرات من الممكن لك أن تفعل هذه التعديلات على النص الذى قمت بكتابته أولا ثم تعيد تحويله مرة ثانية إلى نص PDF.

ومنذ عام 2008 قام أدوب سيستم المدمج بعمل براءة أختراع لانشاء وثائق ال PDF تحت عنوان ترخيص براءات الاختراع العامة لذا أصبح بإمكان شركات البرمجيات الأخرى عمل وثائق PDF من خلال تطبيقاتها. وبذلك أصبح الان العديد من برامج تشغيل الطابعة متاحة والتى تقوم “بطباعة” مستند ليس PDF إلى مستند PDF، وفى الإصدارات الاخيرة من تطبيقات معالجة النصوص من ميكروسوفت وأوبن أوفيس أصبح الان زر مدمج على صفحة البرنامج ليقوم بإخراج المستند فى شكل PDF.

والآن أصبحت الحاجة ملحة ومتزايدة لوضع مستندات الPDF على صفحات الويب، فعلى صفحة  WordPress أصبح هناك اضافات مجانية تسمح بانجاز هذه المهمة بسهولة.

ومع ذلك فان الموضوع الاكثر أهمية هو ليس فقط أن أقوم بعرض مستند PDF كامل على صفحات الويب ولكن فقط أريد عرض جزء منه، وبالفعل وجدت الحل مع Google Drive.

معالجة مستند PDF مع جوجل درايف

منذ العام 2007 قامت شركة جوجل بتقديم خدمة “البرمجيات كخدمة” وهى معروفة بوثائق جوجل المتاحة للجميع، وفى أبريل 2012 تم تقديم أداة البحث جوجل درايف Google Drive والتى تجمع بين وثائق جوجل مع امكانية الحفظ. ولكى نقوم بمعاجة أى نص PDF  يجب أولا رفعه إلى جوجل درايف حيث توجد أدوات عدة متاحة لتغيير النص، وتتيح أيضا أداة جوجل درايف بمشاركة النص وتبادله مع نصوص اخرى أون لاين وفى نفس الوقت.

خطوات يجب العمل بها مع وثيقة PDF

1 – بمجرد أنك قمت بتحميل جوجل درايف (من فضلك قم بالضغط على رمز محرك البحث Google Drive على ناحية اليمين لتذهب إلى صفحة التحميل)، قم بتنزيل ملف PDF الذى تريد تعديله إلى جهازك.

2- قم بالنقر على الملف وسيُفتح لك فى الحال على نافذة الويندوز.

3- قم بالضغط على أيقونة الطبع.

4- أختر أى من صفحات ملف PDF التى تريد حفظها.

5- قم بحفظ المستندالجديد على سطح المكتب Desktop أو فى أى مكان تجده على جهازك.

6- قم بعرض المستند الجديد على جوجل درايف لتتمكن من المشاركة إذا أردت وتضمين الرمز على صفحة الويب.

عرض مستنداتPDF على صفحة الويب

وهذا يعد سهلا مثل الضغط على “ملف” ثم اختر “تضمين هذا الملف PDF …” ثم قوم بأخذ copy نسخة من رمز المستند إلى صفحة الويب التى تريد أن تعرض بها مستندك.

وكانت النتيجة النهائية بأن أصبح مستند PDF معروض على صفحات الويب.

وهكذ فقد تم عرض المستند على صفحة الانترنت وبطريقة سهلة وبسيطة.

عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*