تونى بوزان – الخرائط الذهنية – أداة التفكير المثلى




تعد المبادئ والأصول الأساسية لتعلم الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية أو المفاهيم المشابهة لها عبر العصور تم استعمالها أولا من قبل ليناردو دافنشى، جاليلى جاليليو،  ريشارد فاينمام،  ويليام بلاك، وألبرت أينشتين. وبالرغم من أن مصطلح الخريطة الذهنية لم يكن موضوعاً قبل عام 1960 لصاحبه تونى بوزان وهو عالم نفسى خبير فى حقول العقل مثل التعليم والذاكرة، فاليوم أصبح الملايين من الناس حول العالم يقومون باستخدام الخريطة الذهنية فى الحصول على خطط ناحجة لمخططاتهم والقاء أفضل للعروض أو المحاضرات وغيرهم ممن يستخدمونها فى حل المشاكل.

وصرح تونى بوزان بأن الخريطة العقلية هى أداة التفكير المثلى وتعد أسهل طريقة لوضع المعلومات فى عقلك واستخراجها منه بطريقة سهلة ومنظمة، كما أنها طريقة فعالة وناجحة فى عملية تدوين الملاحظات والتى تعمل على وضع أفكارك فى هيئة خرائط. والخرائط الذهنية لديها هيكلها الخاص المكون من فكرة أساسية موضوعة فى مركز الخريطة والتى ينبعث منها الموضوعات الفرعية مستخدما الخطوط والرموز والكلمات والصور لما يوافق طبيعة كل عقل. وعندما تجد قائمة طويلة من المعلومات الكثيرة المملة بامكانك أن تنقلها فى هيئة رسوم بيانية ملونة أو مصورة وأكثر تنظيما وسهلة التذكر، وبذلك تصبح هذه الخرائط الذهنية الموضوعة فى شكل رسومات بيانية منظمة تعكس طريقة عقلك فى التفكير وتساعدك على التفكيرالسليم.

ويعد تدوين الملاحظات الخططية وعمل القوائم هما أسوأ الطرق فى المساعدة على الابداع والتفكير، فهى تقوم بتقييد العقل وجعله مثل السجين لهذه القيود والتى تعمل وبنظام على فصل فكرة عن الاخرى بينما تعمل الخريطة الذهنية على انبعاث أفكار وموضوعات من فكرة رئيسية وهذه الافكار المتفرعة من تلك الفكرة الرئيسية تترابط مع بعضها لتكون فروع أخرى ثانوية للفروع الرئيسية وبذلك تترابط الافكار مع بعضها ولا تفصلها عن بعض. وعادة مايكون العقل ملئ بالمعرفة والمعلومات الغير منظمة ومن الممكن أن تجد صعوبة لديك عن محاولة تذكر أو استرجاع المعلومات المحفوظة فى دماغك عند الاحتياج اليها، لذا تقوم الخريطة الذهنية بمساعدتك فى تعليم وتنظيم وحفظ المعلومات بطريقة تعطيك امكانية الدخول إلى عقلك فى أى وقت وأى مكان تريد أن تسترجع معلوماتك منه.





ويعتبر التخيل والترابط هما العاملين الأساسيين لنجاح وفاعلية الخريطة الذهنية … كيف؟ إن عقولنا تعمل من خلال الصور الحسية أى صور لها دلالة الى شئ ما أو أن هذه الصور مرتبطة بشئ ما، وتعكس الخريطة الذهنية المعلومات داخل عقلك من خلال استخدام الصور، لذا تعد قدرة الخرائط الذهنية فى جعل العديد من الناس يستخدمونها كوسيلة معتاد عليها فى الدراسة والتعلم، فهى تفتح الطريق أمام عقلك لتنمية وتحسين قدرة التفكير لديك.

وعندما تقوم بتنمية مهارات الابداع لديك فأنت ليس فقط تقوم بتنمية قدرتك على الاتيان بأفكار خلاقة وبناءة ولكنك أيضا تجد نفسك تلقائيا تعمل على تقوية وتحسين قدرتك على تذكر الأشياء. وهذا لأن الابداع والذاكرة يعتبران عمليات ذهنية – وكلاً منهما يعملان بشكل أفضل عندما تقوم باستخدام تخيلك والترابط فى ذهنك.

وينقسم الدماغ إلى شطرين النصف الأيمن والنصف الأيسر، وكل من شطرى الدماغ يقوم بعمليات ومهارات ذهنية مختلفة عن الأخر فعلى سبيل المثال تجد أن الشطر الأيمن يقوم بتنمية القدرات الشفهية أو اللفظية والقدرات الرياضية والتحليلية بينما يكون الشطر الأيسر أكثر ارتباطاً وتنميةً للرسم والموسيقى، والوعى المكانى وعملية التخيل. لذا فان كل نصف من نصفى الدماغ منفصل تماما عن الاخر ونادرا مايجتمها معا. ومع ذلك تستخدم الخريطة الذهنية شطرى العقل معاً، ولو أن الجانبين تم استعمالهما معا فى آن واحد سيقوم كل واحد منهما بتدعيم الأخر بطريقة تتقوم بامداد الجزء الاخر مهارات ابداعية ضرورية وتقوى القدرة للحصول على ترابط أعلى بين الأفكار مما يؤدى إلى قوة عقلية وفكرية أكبر.

ويعد موقع بوزان الذى تم تأسيسه بواسطة تونى بوزان عام 2006 وهو الآن جزء أساسى من مؤسسة بوزان، ويعتبر تونى بوزان هو أستاذ قائد ومحاضر ومستشار فى التعليم والذاكرة وقد قام بتأليف أكثر من 90 مؤلفا وفى عام 1960 قام بتأسيس المفهوم العالمى “الخريطة الذهنية”، وقد قام موقع بوزان أون لاين حديثا بتدشين أول برنامج خريطة ذهنية رسميا يسمى iMindMap وهو البرنامج الوحيد للخرائط الذهنية الذى يستخدم مبادئ الخرائط الذهنية ويضاعف عمليات التفكير الذهنية الغير تخطيطية.




عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*