صف الكتب وهل هو محمي ومتى يسقط في الملك العام

1000 مسالة ومسالة من المساءل القانونية المتعلقة بمهنة النشر ..
المسالة 137السابعة والثلاثون بعد الماءة الاولى
صف الكتب وهل هو محمي ومتى يسقط في الملك العام
سألني زميل كريم عن مدى امكانية استخدام صف قديم لكتاب سقط في الملك العام ؟
فقلت له ان الصف هو الشكل الذي يظهر فيه الكتاب او القالب .. وقلت له انه من رايي الشخصي انه يسقط في الملك العام مع سقوط المصنف بمرور السنوات الخمسين على وفاة المؤلف ..
ولكنني قلت له :أنصحك ان تسال في ذلك المستشار القانوني لاتحاد الناشرين العرب بخطاب رسمي فهو خبير كبير في الملكية الفكرية وممارس للمحاماة والتقاضي وفقيه قانوني بحكم استاذيته بكلية الحقوق ..او تتوجه الى لجنة حماية الملكية الفكرية باتحادك المحلي او لجنة حماية الملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب بطلب فتوى في ذلك.. وهذا من حقك كعضو في اتحاد الناشرين العرب …
اما سند رايي فهو انه لا توجد حماية اطول من حماية حق المؤلف ..
1..فاذا اعتبرنا ان الصف للكتاب عمل ابتكاري وهو ما لا اراه الا اءا كان الكتاب يعتبر لوحة فنية فيجب ان تنتظر 50 عاما على صدور الكتاب وهي بالتاكيد اقل من ال50 عاما التي تمر على وفاة المؤلف .




2..اذا اعتبرنا الصف من الحقوق المجاورة لحق المؤلف فاءن الحقوق المجاورة تسقط في الملك العام مثلها مثل حقوق المؤلف ..
3..اذا اعتبرنا الصف من الملكية الصناعية ..وهذا راي توصلت اليه انا احمد علي وانفرد به بانني اعتبر الصف من النماذج الصناعية وهو محمي بموجب الملكية الصناعية propriete industrielle فاءن الملكية الصناعية محدودة بمدة معينة ولها شروطها ..
4..هناك راي وجيه جدا لفقيه قانوني كبير وخبير بالملكية الفكرية وهو رأي محكمة النقض المصرية في حكم قديم لها :ان الصف من الحقوق التجارية الابدية التي لا تسقط وتكون مشاعا للغير الا بزوال المؤسسة التجارية اي دار النشر او افلاسها..
وهو راي وجيه جدا ولكنني اختلف معه ..
فارجوك ان تطلب فتوى من لجنة الملكية الفكرية في اتحادك او لجنة الملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب..
اما رأيي الشخصي والذي لا وزن له لانه غير صادر من جهة رسمية لها وزنها في الفتوى فهو ان الصف يسقط في الملك العام مع سقوط المحتوى في الملك العام ..
فالمضمون contenu والمحتوي او القالب contenant يسقطان معا في الملك العام ..
فمثلا تسجيل الشيخ الرفعت للقرءان اذا كان قد سقط الاصل وهو كل ما نشر من تسجيلات الشيخ رفعت للقرءان في الملك العام ..فكيف ننشر تسجيلاته من غير الاعتماد على التسجيلات القديمة ؟هل سنقوم بتحضير روح الشيخ رفعت للتسجيل معه؟؟؟!!! ..
لا ..طبعا ..سوف ..سوف نستخدم التسجيل القديم …




كما انني بصفتي ناشرا امارس النشر منذ اكثر من 45 عاما وكنت مديرا لمطبعة لمدة سبعة اعوام ومديرا لدار نشر لمدة حوالي 40 عاما ارى بوضوح ان الصف فيه روح المؤلف الذي غالبا ما يراجعه ويضع اواءل الفصول واواءل الفقرات وعلامات الترقيم .. فارى ان الصف ملتصق بالمضمون ..ولكن يمكن في عقود النشر النص على احتفاظ الناشر او المؤلف بحق الاذن للناشر التالي باستخدام الصف ..وهذا قيد جاءز ..

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*