عقد نشر على نفقة مشتركة بين الناشر والمؤلف

1000 مسألة ومسألة من المساءل القانونية المتعلقة بمهنة النشر

دكتور احمد على حسن
المسالة130 الثلاثون بعد الماءة الاولى
عقد نشر على نفقة مشتركة بين الناشر والمؤلف
عقد نشر نموذجي قد يصلح لكافة الدول العربية

عقد نشر مصنف

قد تم الاتفاق بين كل من :
1..طرف أول :مكتبة ال………………………………..
وعنوانها ……………………..
وبريدها الالكتروني الذي تتلقى عليه الاخطارات والمكاتبات هو :
……………@…….com
وهي احدى دور النشر العاملة بدولة …………………..والمرخص لها بالنشر وعضو اتحاد الناشرين ال……………ويمثلها في هذا العقد مديرها العام الاستاذ فلان الفلاني الفلاني .

2..الطرف الثاني:.الاستاذ الدكتور سليم سليمان السالم ……………الجنسية
تحقيق شخصية رقم ……….صادر من مدينة ………..وساري حتى ……………………
المقيم 77 شار
ع ………المتفرع من شارع ……مدينة كذا ………..
وبريده الالكتروني الذي يتلقى عليه اخطاراته هو :…………….@…………..com
ويعمل ………………………..
والمتعاقد في هذا العقد بصفته صاحب كافة الحقوق الأدبية والمالية و مؤلف مصنف عنوانه…………………………………..
ويشار الى هذا المصنف في العقد ب(المصنف) .

بعد ان أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعدم وجود اي موانع قانونية لديهما وانهما مخولان بمنح الحقوق وتحمل الالتزامات الواردة في هذا العقد اتفقا على ما يأتي :


اولا :التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد .

ثانيا :عهد الطرف الثاني حصريا للطرف الأول القابل لذلك بكافة حقوق الاستغلال المالي للمصنف المعنون؛………………………………….
وذلك للنشر الورقي بمقاس …. ×……. سم عن الطبعة التي يشرف على اصدارها الطرف الاول بكمية ………………..نسخة على نفقة مشتركة بين الطرف الاول بنسبة ……..%من التكلفة.والطرف الثاني بنسبة …..%من التكلفة . والتي قدرت اجمالي تكاليفها بمبلغ……………………… والتي ستنتج تحت اشراف الطرف الاول ب……………………………..سدد الطرف الثاني مبلغ …………… مقدما من حصته في تكاليف الانتاج والباقي مبلغ………………….عند صدور المصنف وقبل طرحه للتداول .. على ان يقوم الطرف الاول عن نفسه و مفوضا من الطرف الثاني بالتعامل مع الجهة المنتجة دون تدخل من الطرف الثاني.

ثالثا :النطاق المكاني للتنازل عن حق الاستغلال المالي عن كل ما سبق ……………….كافة انحاء العالم .

رابعا :النطاق الزماني لهذا التنازل هو:………….. سنوات من طرح المصنف للتداول ..يجوز للطرف الاول في حالة نفاد الكمية اعادة النشر بنفس الشروط السابقة على ان يقوم بخصم التكلفة من ايرادات الطرف الثاني عن الطبعة الاولى.

خامسا: تم التنازل عن حقوق الاستغلال المالي لكل ما سبق في البنود من ثانيا الى رابعا لكافة الاغراض الثقافية العامة والخاصة وكذلك لكافة الاغراض التعليمية المدرسية والجامعية ..

سادسا : المستحقات المالية للمؤلف :
يستحق للطرف الثاني نظير التنازل عن حقوق الاستغلال المالي المذكورة في البنود السابقة ونظير تحمله حصته في تكاليف الانتاج :
..نسبة ………..% من سعر البيع للجمهور عن النسخ المبيعة فقط أما ما لا يباع فلا يستحق عنها شيء .

سابعا: يتقاضى الطرف الاول نسبة 5%من التكلفة نظير اشرافه على اخراج المصنف ومسءوليته عن عملية الانتاج .
ثامنا :تم الاتفاق ان تكون الطبعة الورقية الاولى بكمية ………..نسخة بسعر بيع للجمهور ………………….
ويتم التحاسب كل عام من تاريخ طرح المصنف للتداول ويرحل الباقي من النسخ الى المحاسبة التالية بعد خصم النسخ المقدمة لدار الكتب الوطنية للايداع واية نسخ يستلزم تقديمها من الطرف الاول لجهات ما مؤيدة بالايصالات الدالة على ذلك ..وكذلك بعد خصم نسخ الهدايا المجانيةلكل من الطرفين عدد ………..نسخة لكل طرف عن الطبعة الاولى فقط.وكذلك خصم هالك تخزين وتوزيع سنوي قدره 3%من كل كمية نسخ موضوع التحاسب ..
واذا رغب الطرف الثاني في شراء اية نسخ يحصل على خصم ……..%من سعر البيع للجمهور .

تاسعا: بالنسبة للمصنفات غير الورقية طوال فترة التعاقد يكون حق التعاقد عليها مع الطرف ال………………. على ان يخص الطرف ال……………نسبة …………%من صافي الايرادات الواردة عن الاستغلال.
.
عاشرا :التقاضي ومصاريفه وايراداته:طوال فترة التعاقد يكون الطرف الاول وحده هو صاحب حق مقاضاة الغير عن اي اعتداء يقع على المصنف ..وتقسم الايرادات الناتجة عن التقاضي بعد خصم المصاريف القضاءية والمحاماة .تقسم بنسبة كل طرف في هذا العقد ..




حادي عشر:الضراءب والرسوم :يتحمل كل طرف ما عليه من ضراءب او رسوم ناتجة عن الاستغلال المالي للمصنف ..واذا كانت هناك قوانين او لواءح تفرض على الطرف الاول خصم مبالغ من ايرادات الطرف الثاني من المنبع سيفعل الطرف الاول ذلك دون حاجة الى موافقة الطرف الثاني ..

ثاني عشر: يحق للطرف الثاني حوالة الحقوق المالية الخاصة به الناتجة عن هذا العقد الى الغير ..كذلك من حق الطرف الاول التعاقد مع الغير بشأن بعض او كل الحقوق المخولة له في هذا العقد .

ثالث عشر: النسخة الاصلية للمصنف :يسلم الطرف الثاني للطرف الاول النسخة الاصلية للمصنف في تاريخ……………….
ويقر الطرف الثاني ان لديه نسخة اخرى من هذا الاصل في حالة تلف او ضياع النسخة الاصلية..وان النسخة الاصلية للمصنف تصير مملوكة للطرف الاول لا يحاسب عليه اذا ضاعت او تلفت اثناء عملية الانتاج..و له كافة الحقوق في التصرف فيها وفقا للقانون.

رابع عشر :الطرف الاول مسءول مسءولية كاملة عن انتاج المصنف وعن عيوب الصناعة فيه دون ادنى مسءولية على الطرف الثاني .

خامس عشر:الطرف الثاني مسءول مسءولية كاملة عن صحة مضمون المصنف وانه ليس فيه ما يخالف القانون او العرف او النظام العام دون ادنى مسءولية على الطرف الاول .

سادس عشر: المراجعة و التعديلات والاضافات الضرورية :
اذا طلب الطرف الأول ذلك يقوم الطرف الثاني بمراجعة بروفات العمل واعطاء اوامر الطبع وعمل التعديلات والتحديثات والاضافات اللازمة للعمل ..

سابع عشر: الصف وتنسيق الصفحات وتصميم الغلاف والاخراج الفني حق للطرف ………. فقط و يجوز /لا يجوز ………للطرف الثاني بعد انتهاء مدة العقد استخدام هذه الاخراجات الفنية
.
ثامن عشر:البند الفاسخ للعقد:
اذا تأخر الطرف الاول عن سداد مستحقات الطرف الثاني لمدة فترتين حسابيتين رغم مطالبة الطرف الثاني له بذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول يحق للطرف الثاني اعتبار العقد مفسوخا دون الحاجة للجوء للقضاء مع حفظ كافة حقوق الطرف الثاني عن المحاسبات المتأخرة.

تاسع عشر:بند فاسخ للعقد:
يحق للطرف الاول اذا أخل الطرف الثاني بأي من التزاماته المنصوص عليها في هذا العقد..يحق للطرف الاول اعتبار العقد مفسوخا دون الحاجة للجوء للقضاء مع حفظ كافة حقوق الطرف الاول في الرجوع على الطرف الثاني ماليا وقضاءيا .
عشرون :قانون هذا العقد هو القانون ……………. وهو القانون الواجب التطبيق على كافة نزاعاته.
حادي وعشرون: اي نزاع بنشأ بخصوص تفسير او تنفيذ هذا العقد يكون من اختصاص محاكم…………………………

ثاني وعشرون :التوفيق بين الطرفين :اذا حدث نزاع بين طرفي هذا العقد فاءنهما يقبلان توفيق لجنة فض المنازعات باتحاد الناشرين ال…………… بينهما .
فاءن لم تتوصل اللجنة الى حل خلال شهرين من احالة اي من الطرفين النزاع لها يجوز للطرف المتضرر اللجوء للقضاء المختص.
ثالث وعشرون :التحكيم:
في حالة نشوب نزاع بين الطرفين فاءنهما يحيلان النزاع الى ……………………………………………………………….ويقران انهما يقبلان كل ما يقرره من قرارات غي هذا الشان.

رابع وعشرون:تصفية النسخ:في حالة انتهاء مدة العقد وبقاء نسخ اخرى لم يتم بيعها يحق للطرف الثاني او صاحب الحق الجديد ان يشتري النسخ المتبقية بنسبة ……%من ءاخر سعر بيع للجمهور .




خامس وعشرون: الرواكد وتصفية النسخ :في حالة ركود المصنف وعدم تصريفه بأن قلت الكمية المبيعة منه عن 10%من الكمية االمنشورة في اي سنة من سنوات النشر يحق للطرف الاول بعد اخطار الطرف الثاني عمل تخفيض في السعر الى 50%من سعر البيع للجمهور المحدد ..فاءذا تكرر انخفاض نسبة المبيع عن 10%سنويا لعام ءاخر يحق للطرف الاول بيع الكمية المتبقية كرواكد بالوزن بالسعر الساءد في الاسواق بعد اخطار الطرف الثاني بذلك.

سادس وعشرون: القوة القاهرة وصعوبة التنفيذ :اذا جدت ظروف غير متوقعة ادت الى عجز الطرف الاول عن القيام بتنفيذ التزامه او جعلت التنفيذ امرا صعبا محفوفا بالمخاطر يتقبل الجرف الثاني هذه الظروف التي قد تستدعي تأجيل التنفيذ او استحالته دون مزيد مسءولية على الطرف الاول.

سابع وعشرون : المصنفات المشابهة او المنافسة :يتعهد الطرف الثاني بعدم القيام باي اعمال مشابهة او منافسة لهذا المصنف طوال فترة التعاقد .

ثامن وعشرون : نفي الاذعان :
يقر الطرفان انهما قرءا كافة بنود هذا العقد وتقبلاها عن بصيرة ووعي ولا يجوز لأي منهما الزعم المستقبلي انه لم يكن واعيا بأي من هذه البنود ومدلولاتها وما ترتبه عليه من التزامات.

تاسع وعشرون:
مرفقات العقد :عدد ……مرفق هي:……………. ……………….
……………….. ……….

ثلاثون:تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ طبق الاصل لها نفس قوة النفاذ لكل طرف نسخة ونسخة اضافية تكون لدى الطرف الاول لاية اغراض اخرى .
توقيع توقيع

الطرف الاول الطرف الثاني
التاريخ التاريخ

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*