كيف تقوم بوضع موقعك على محرك البحث وعمل SEO بنفسك

مزايا حملة أجعل محتوى موقعك على محرك البحث بنفسك

تعد حملة اجعل محتوى مدونتك أو موقعك على صفحات محرك البحث بنفسك لها العديد من المزايا المتنوعة عندما تقوم بعملها بنفسك أنت دون اللجوء لشخص أخر وتدفع له المال، ويعد واحدا من أهم المواضيع التى يواجهها أصحاب المواقع والمدونات وأصحاب الاعمال هو اختيار شخص ما يثقوا به للقيام بوضع محتواهم على صفحات محرك البحث، وهنا بعض المزايا التى تقدمها حملة اصنع SEO بنفسك:

  • أنت تعرف من هو المسئول
  • لاعليك أن تستأجر شخص ما يقوم بعمل SEO لك
  • توفر المال
  • تستطيع فعله بالطريقة الصحيحة المطابقة تماما كما تريدها

محرك البحث الأمثل: الهدف منه واستراتيجيته

هناك عدة أهداف وراء صياغة جودة المحتوى ألا وهو SEO، والهدف الأساسي كى يكون المحتوى موجود على محرك البحث بطريقة صحيحة هو أن يسوق عدد أكبر من الزائرين إلى مدونتك أو عملك أو موقعك، والطريقة التى تجعل موقعك يحصل على هذا العدد الأكبر من الباحثين على الانترنت هو وجود محتواك على محرك البحث وجذب الناس إليه.

وإذا أردت أن تبدأ فى عملك من خلال SEO (سيو) ستجد أن تستأجر شخص أخر محترف فى SEO أو مؤلف فهو أمر مكلف جدا ومعقد أيضا، وإذا كانت هذه هى الحالة لماذا إذن لا تأخذ أنت الخطوات الصحيحة وتقوم بفعله بنفسك؟ ولكى تفعل ذلك بطريقة صحيحة وناجحة اتبع الخطوات التالية مما تجعلك قادرا على وضع محتواك على محرك البحث SEO بنفسك:

  • قم ببحث عن الكلمات الدلالية المناسبة: وهنا عليك أن تقوم بعمل بحث على الانترنت مستخدما أدوات البحث والبرامج التى تساعدك لتعرف كمية البحث التى تحصل عليها كلمة أو كلمة دلالية قمت بادخالها، وهناك العديد من أدوات البحث SEO المجانية أونلاين التى تزودك بهذه المعلومات عن الكلمات الدلالية، وأداة البحث جوجل المجانية هى أداه مشهورة للبحث فيها عن الكلمات الدلالية، وللحصول على تفاصيل أكثر راجع مقالتنا بعنوان كيف تختار الكلمات الدلالية.

ملاحظة: الكلماتةالدلالية ذات نتيجة أبحاث عالية تكون أكثر فائدة فى جعل موقعك فى المقدمة على صفحات محرك البحث وتولد حركة المرور إليه.

2 –استخدم العلامات أو الوسم: بامكانك استخدام العلامات H1 كى يمكنك احتواء الكلمة أو الكلمة المفتاحية الأكثر تحديدا والأكثر أهمية، وH2 و H3 أيضا للكلمات الدلالية الأخرى والأقل أهمية. وتأكد من أنك استخدمت هذه العلامات بطريقة صحيحة، وإذا حصلت على عدد زائرين من مواقع اخرى اعلم أن هذه المواقع تقدم منتجات لها علاقة بمحتوى موقعك أو منتج الشركة الذى تحاول الترويج له.

3 – قم بعمل تأكيد للكلمة الدلالية: وهى طريقة سهلة جدا ولكنها فاعلة وناجحة جدا وهى أنك تستخدم علامات التأكيد للكلمات الدلالية مثل أن تجعل الكلمة فى خط عريض أو تجعلها بالحروف الايطالية أو تضع تحتها خط مثلا لتجعلها أكثر تحديدا، وبالرغم من أن بعض المسوقين أون لاين لايعتقدون بفاعلية هذه الطريقة إلا أن تأكيد الكلمات الدلالية يعد طريقة لتجعل محركات البحث تعرف أتوماتيكيا أن هناك كلمات دلالية موجودة فى المحتوى وهذا يكون فرصة جيدة ليخبر محرك بحث مثل جوجل ماهى الكلمات الدلالية فى محتواك.

4- قم بعمل روابط داخليا وخارجيا: ومن المهم أيضا أن تضع روابط لصفحات أو مصادر أخرى ذات صلة بموضوعك فى موقعك، وبفعلك ذلك تستطيع أن تقدم الفائدة لزوارك ومن هنا يتم تردد الزوار إلى موقعك دائما وقضاء وقت أطول على موقعك.

ملاحظة: نظرا للتغيرات الحديثة فى خوارزميات وأنظمة محرك البحث فانه من المهم تضع عدد من الروابط المتنوعة التى تشير إلى موقعك، وقم بوضع روابط ذات علامة الماركة” (حيث تصبح الكلمة الدلالية لديك هى اسم ماركة منتجك)، أو روابط ذات كلمات دلالية مستهدفة أو روابط غير مستهدفة ليست ذات صلة بمحتواك (يشار إليها بكلمة ” click here”  أو اضغط هنا).

5 – استخدم روابط مصورة: الروابط المصورة تساعدك فى أن تجعل الروابط متنوعة لديك وتعطيك قيمة هامة لمحرك البحث الأمثل SEO، ولكى تحصل على هذه الروابط المصورة فقط قم بإضافة موقعك إلى معارض CSS فهذه المعارض تساعدك أيضا فى انها تعمل على زيادة حركة الزوار إلى موقعك بالاضافة الى انها تعطى درجة اهمية اعلى الى SEO، ولكى تحصل على هذه الخدمة بامكانك دفع رسوم لها 20$ حيث أنه يعمل على اضافة موقعك الى 100 + معارض CSS وبذلك تكون قد حافظت على وقتك ولاتقلق فانهم يفعلون تلك العملية يدويا.

نصائح أخرى لعمل SEO بنفسك

  • استخدم وسم العنوان: وهو والمقصود به عنوان الصفحة نفسه، وهو ليس العنوان الظاهر في داخل الصفحة، انما العنوان الظاهر في برنامج المتصفح لأنه هو الذي تستطيع محركات البحث قراءته وهو ذات أهمية من حيث كونه يساعد فى اخبار محركات البحث ماذا يجب عرضه فى نتائج البحث كجزءمن محتوى موقعك.
  • استخدم تدوين الزائرين: تدوين ضيوف موقعك يعد أيضا عنصرا هاما فى استراتيجية SEO ليس فقط استفادة موقعك من المحتوى المضاف اليه من قبل الزائرين ولكنه من الممكن أيضا أن يزودك بفرص فى وضع backlinks أو روابط خلفية وهو الرابط الموجود في مواقع أخرى والذي يؤدي الى موقعك، وهذه الروابط تلعب دورا هاما في السيو SEO لانها تؤثر على مرتبة الصفحة للموقع والذي يعتبر عاملا مهما من عوامل تهيئة الموقع لمحركات البحث.

وبينما يوجد هناك العديد من مزايا تلك الحملة الناجحة (حملة اصنع لنفسك SEO) بعيدا عن انها تعمل على توفير المال لك، فالفائدة الكبيرة منها أن المدونين وأصحاب المواقع وأصحاب الاعمال سيلاحظون زيادة حركة المرور إلى صفحاتهم، ومن لايريد ذلك؟

عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*