ماذ تفعل الشركات الصغيرة لتسويق منتجاتها

ماذ تفعل الشركات الصغيرة لتسويق منتجاتها في بداية مشوارها ..؟ يجب على هذه المنشآت أن تتبع مجموعة من النصائح و الإرشادات حتى تنجح في تسويق منتجاتها بأساليب مبتكرة و فعالة بعيداً عن التكاليف الباهظة التي تنفقها الشركات الكبرى ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

– يفضل أن تبتعد هذه الشركات عن تقليد المؤسسات ،و المنشآت الكبرى ،و ذلك لأن مثل هذه المنشأت أصبح لها مكانة في السوق ،و لديها أيضاً إقبال على المنتجات و هذا ما يضمن لها تحقيق نسبة عالية من الأرباح ،و كل ما تريده من خلال الحملات التسويقية الضخمة التي تقوم بها هو أن تذكر الجمهور بمنتجاتها فقط و بالطبع لا يجب على الشركات الصغيرة أن تعقد مقارنة بين حملاتها التسويقية و حملات الشركات الكبرى لانها ستتحمل خسائر كثيرة .

– يجب أن تقوم هذه الشركات بالبحث عن الطرق و الوسائل التي اعتمدت عليها الشركات الكبرى في بداية مشوارها لتسويق منتجاتها ،و ذلك لكي تستفيد منها ،و يمكنها أيضاً أن تطور الأساليب و الطرق التي اعتمدت عليها هذه الشركات بشكل يتماشى مع الوضع الحالي .

– يجب أن تحرص على إعداد منتجات ذات جودة مميزة ،و بسعر مناسب ،و ذلك حتى تجذب الجمهور لشرائها .

– يجب أن تقوم هذه الشركات بالإطلاع على الحملات التسويقية التي تقوم بها المنشآت الصغيرة الآخرى ،و عليها أن تحرص على تقديم شيء جديد ،و مختلف حتى تتفوق عليها .

– يفضل أن تبعد عن الأساليب التي تعتمد عليها مختلف الشركات و المؤسسات لشراء منتج ما فمثلاً عند التحدث مع العميل عن أحد المنتجات بدلاً من إخباره بمزايا هذه المنتجات ،و المنافع التي سيجنيها حالة قيامه بشرائها فقط يمكن إخباره بالمزايا ،و الخسائر التي ستعود عليه إذا لم يقوم بشراء المنتجات فدائماً العملاء يفضلون تجنب الخسارة بشتى الطرق ،و هذا بالطبع سيجعلهم يقبلون على شراء المنتجات .

– الحرص على توفير خدمات مميزة مثلاً كخدمة توصيل المنتج للعمل بسرعة فائقة أو محاولة تسهيل عملية الشراء ،و تقديم خدمة عملاء مميزة لكي تجيب على أسئلتهم و استفساراتهم  و تقدم لهم التفاصيل و المعلومات التي يحتاجون إليها .

– يجب أن يتوافر لدى الشركة مجموعة مميزة من رجال البيع ممن لديهم القدرة على الإقناع ،و إتمام الصفقات البيية بنجاح ،و يمكنهم أن يطرحوا على العملاء مفأجأة سارة بنهاية الصفقة البيعية لتشجيعهم على إتمام عملية البيع .

– يجب تنوع الإعلانات ،و محاولة تجنب العيوب و السلبيات التي تجعلها لا تحقق نتائجها المرجوة مثلاً كطول مدة الإعلان ،و تكرار استخدام اعلان واحد لفترة طويلة و محاولة تقليد إعلانات المنافسين .

– من الضروري أن تحرص الشركة على التعرف على آرائهم العملاء في المنتج ،و تهتم بشكاوى العملاء و ذلك لأن العميل كلما زاد شعوره بالإهتمام سوف تزداد ثقته في الشركة أو المؤسسة ،و هذا ما يدفعه لتكرار شراء المنتج مرة آخرى أو التحدث عن جودة المنتج أو الخدمة أمام عملاء آخرين ،و هذا ما يساعد في ترويج المنتجات و الخدمات التي تقدمها هذه الشركة ،و لكن بشكل غير مباشر ،و بالطبع يسهم ذلك في زيادة المبيعات ،و الأرباح .

 

عن imeky

ناشر ومدرب تسويق الكترونى مهتم بأنتاج برامج تعليم اللغات والكتب الورقية وكتب PDF وكتب الاطفال وحملات تسويق المنتجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*