مصطلحات قانونية خاصة بالعقود وخاصة عقود النشر

احمد على حسن

1000 مسالة ومسالة من المساءل القانونية المتعلقة بمهنة النشر
المسألة 131الحادية والثلاثون بعد الماءة الاولى
مصطلحات قانونية خاصة بالعقود وخاصة عقود النشر
سأذكر هنا بعض المصطلحات الخاصة بالعقود وخاصة عقود النشر والتي يجب ان يعلمها الناشرون ويكونوا على بينة منها..
1:العقد:contrat ..contractاتفاق مكتوب بين طرفين يتحمل كل منهما بموجبه التزامات ويكتسب حقوقا .

2..عقد النشر :
عقد بين صاحب حقوق مؤلف(مؤلف مترجم محقق شارح رسام مصور الخ..) ينقل بمقتضاه بعض حقوق المؤلف المالية او كلها لطرف ءاخر يطلق عليه الناشر لا ستغلالها بمقابل مالي او عيني جزافي او نسبة من الايراد او بالجمع بين النظامين.

3..شروط انعقاد عقد النشر:
هي 6 ستة شروط اضافية اشترطها القانون لينعقد عقد النشر ..وان لم تتوفر لا ينعقد عقد النشر ..وهي :
1..ان يكون مكتوبا لا مسموعا ولا مصورا مسنوعا ولا بشهادة الشهود .
2..ان يحدد فيه بوضوح كل حق تم التنازل عنه فلا تصلح العبارات المبهمة أو التي تحتمل المثير من التفسيرات .
3..ان يكون محدد المدى هل هو حصري أم غير حصري
.4..ان يكون محدد المدة هل هو شهر أم سنة ام 5 سنوات ام 10 سنوات ام 30 سنة أم مدة الحماية كلها أي حياة المؤلف و50 عاما بعد وفاته.
5..ان يكون محدد المكان هل هو دولة واحدة مصر فقطمثلا او الوطن العربي فقط او جميع انحاء العالم
.6..ان يكون محدد أغراض الاستغلال هل هي الاغراض التعليمية فقط ام الاغراض الثقافية ام كافة الاغراض.


4..عقد الاذعان contrat d adhesion:
هو العقد الذي يتميز بأن واضعه احد الطرفين وان الطرف الءاخر لا يملك مناقشة العقد والتعديل من بنوده .

5..العقد الباطلcontrat nul :عقد لحقه البطلان الكامل ويعتبر في حكم المنعدم.

6..العقد الصوري:عقد يصور فيه المتعاقدان غير الحقيقة .
7..مقدمات العقد :
المراسلات والمفاوضات السابقة على العقد ..ولا يعتد بها الا اذا نص في العقد على ذكرها ..
8..عقد المقاولة :هو العقد الذي يلتزم فيه احد الطرفين باداء عمل لقاء مقابل يتعهد به الطرف الءاخر ..
ويختلف هذا العقد عن عقد النشر على نفقة المؤلف ..

9..عقد النشر على نفقة المؤلفcontrat d edition a frais d auteur :هو عقد يتحمل فيه المؤلف نفقات انتاج مصنفه بمعرفة ناشر نظير مقابل يتقاضاه الناشر عن نشر المصنف .ويشترط في هذا العقد الشروط الستة التي اشترطها القانون في عقد النشر على نفقة الناشر.

10..عقد النشر على نفقة مشتركة :هو عقد يتقاسم فيه المؤلف والناشر تكلفة انتاج المصنف بأي نسبة مناصفة او الربع والثلاثة ارباع او 10%و90%.الخ…..ويقوم فيه الناشر غير الاشراف على انتاج المصنف بنشره مقابل شروط معينة ..ويشترط في هذا العقد توافر الشروط الستة التي اشترطها القانون في عقود النشر
.
11..بطلان العقد : جزاء يترتب علىتخلف شرط من شروط انعقاد العقد ويؤدي الى اعتبار العقد معدوما .. كعدم وجود الرضا او السبب او المحل .
و بالاضافة الى ذلك في عقد النشر اذا غاب شرط من الشروط الستة التي ذكرناها يعتبر العقد باطلا.

12..البطلان النسبي للعقد: بطلان لا يجعل العقد معدوما تماما بل تجعل استمرار العقد متوقفا على طلب صاحب المصلحة.

13:البطلان المطلق للعقد :بطلان واجب للعقد لتخلف شرط من شروط انعقاده كانعدام الرضا او السبب او المحل بالاضافة الى ذلك في عقود النشر عدم وجود البنود الستة التي اشترطها القانون.

14… بدء مدة العقد :قد يبدأ العقد من تاريخ ابرامه اي من تاريخ التوقيع عليه ..وقد يبدأ من تاريخ تسليم المؤلف النسخة الاصلية للمصنف .. وقد يبدأ من تاريخ صدور المصنف …. وقد يبدا من تاريخ اتاحة المصنف للجمهور وهي الاطول في المدد المذكورة والافضل لمصلحة الناشر…
15 …طرفا العقد : هما الطرف الاول والطرف الثاني..
وطرفا العقد اما ان يكونا طرفان اصيلان او يكونان وكيلان عن ال عن الطرفين الاصيلين او احدهما طرف اصيل والءاخر وكيل …
كما قد يتعدد افراد كل طرف ..كأن يكون العقد بين مؤلف واحد وعدة ناشرين …او يكون العقد بين ناشر واحد وعدة مؤلفين ….او يكون احد الطرفين ورثة مؤلف الخ…
ويشترط في طرفي العقد الأهلية ..اي العقل و السن القانوني وعدم وجود موانع قانونية مثل الحجر او الخضوع للحراسة الخ..
كما ان التعاقد يجب ان يكون من ذي صفة فلا يجوز التعاقد مع ابن المؤلف ولا زوجته ان لم يكونا وكيلين عن المؤلف …كما لا يجوز التعاقد مع مدير مشتريات او مدير العلاقات بدار النشر ..انما يكون التعاقد مع المدير المسءول او مع مدير النشر المخول بحق التعاقد …ولا يجوز تعاقد القاصر ولكن الءي يتعاقد الوصي عليه باءذن من المحكمة له بالتعاقد ..


15..محل العقد:
هو الشيء او الخدمة او المصنف في خالة عقود النشر …ويجب ان يكون محل العقد موجودا او في طريقه للوجود ..وهناك في عقود النشر خظر على التعاقد على مجموع انتاج المؤلف المستقبلي.. .
ويجب ان يكون محل العقد من الامور المباخة قانونة ..فلا يصخ التعاقد على مصنفات تخالف النظام العام والءاداب والقانون او تزدري الاديان او بها سب وقدف …
16..سبب العقد:
سبب العقد هو الغرض من وراء التعاقد … والاغراض في عقد النشر بالاضافة الى انها بنص كافة قوانين حق المؤلف يجب ان تكون مفصلة ومحددة بما لا يدع اي مجال للشك…الا انها ايضا احد ارحان العقد عموما ..

17..مرفقات العقد :مرفقات العقد هي مستندات او صور مستندات تذكر في العقد ..مثل العقد السابق على العقد …اعلام الوراثة ان كان هناك ورثة…التوكيل ان كان هناك توكيل ..مستند تحقيق الشخصية …قرار الوصاية ان كان هناك قصر…الخ…..

18..قانون العقد :في كل العقود لا سيما العقود التي يكون احد طرفيها اجنبي يجب تحديد القانون الذي سيفسر العقد والذي ستحسم الخلافات بين طرفيه وفقا له..

19..القضاء المختص : ينص في العقد على المحكمة المختصة مكانيا لا سيما اذا كان المؤلف من مدينة والناشر من مدينة اخرى حتى لا يفاجأ الناشر اذا لم ينص على المحكمة المختصة انه في حالة نشوب نزاع مطلوب في محكم على بعد 500 ميل من مقره ..
20..التحكيم :قد ينص في العقود على اللجوء للتحكيم في حالة نشوب نزاع بين الطرفين ويجب تحديد المحكم في بند التحكيم ..وعلى المتعاقدين ان قرار المحكم ملزم وواجب التنفيذ..

21…التوفيق وفض المنازعات بالطرق الودية:قد ينص في العقد على قبول التوفيق في اي منازعات تنشأ بين الطرفين ..والتوفيق ليس ملزما للطرفين مثل التحكيم ..بل يجوز لمن لم يرض بقرار الموفق ان يلجأ للقضاء..

22..القوة القاهرة: هي الظرف الطاريء الذي لا يد لطرفي العقد فيه والذي قد يمنع تنفيذ العقد او يجعله مستحيلا او شاقا جدا ..وهو احد اسباب انهاء العقود قبل حلول اجلها .


23..الملك العام : هو في حقوق المؤلف انتهاء مدة الحماية لمصنفاتهم ..وهي في القوانين العربية حياة المؤلف و50 عاما بعد وفاته في المصنفات الفردية…وحياة ءاخر المؤلفين وفاة المؤلف و50 عاما بعد وفاته في حالة المصنفات المشتركة ..و50 عاما من تاريخ صدور المصنف في المصنفات الجماعية..
وجدير بالذكر ان مدة الحماية في اوروبا وامريكا وكثير من دول العالم هي 70 عاما بعد وفاة المؤلف .
وهناك مصنفات ساقطة في الملك العام بداية مثل القوانين واللواءح والمصنفات التي لا تتصف بالابتكار .
(يتبع ان شاء الله)

 

عن imeky

فريق النشر بموقع مقالات كل العرب مهتم بنشر المقالات التى تفيد المواطن العربى فى جميع المجالات ونرحب بأى اخ او اخت ينضم إلينا فى فريق النشر ارسل لنا رسالة فى اخر الموقع انشر معنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*